أفضل 10 أدوات مجانية لتطوير تطبيقات أندرويد عالم التقني

أفضل 10 أدوات مجانية لتطوير تطبيقات أندرويد عالم التقنية

كيفية إنشاء تطبيق يصنع تطبيق في 10 خطوات 2023

Content

وأكدت العديد من الدراسات والإحصاءات على أن مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم يقضون حوالي 90% من وقت الجوال على استخدام تطبيقات الجوال، وهي نسبة كبيرة تُشير إلى مدى فعالية تطبيقات الجوال في جذب اهتمام المستخدمين، وتُبشر بمستقبل باهر لتلك الصناعة في السنوات القادمة. قبل تصميم تطبيق جوال عليك فهم متطلبات واحتياجات العملاء، هذا يساعدك في معرفة ما يركز عليه جمهورك المستهدف. على عكس التطبيقات التي تم تصميمها لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإن تطبيقات الجوال بعيدة تماماً عن أنظمة البرامج المتكاملة، حيث يقدم التطبيق المحمول وظائف خاصة به ومحدودة، على سبيل المثال، قد تكون لعبة أو حاسبة أو متصفح ويب للهاتف. يكتب المبرمج الشيفرة البرمجية للتطبيق باستخدام لغات البرمجة بهدف إنشاء تطبيق أصيل، أو بالاستعانة بأطر عمل مثل Ionic وReact Native وFlutter وOnsen UI وMobile Angular UI وFramework7 وNativeScript وPhoneGap وCordova ولغات البرمجة الخاصة بها لإنتاج تطبيقات هجينة.

  • يساعد إنشاء التعليمات البرمجية الآلي هذا في تقليل وقت التطوير بشكل كبير والقضاء على الديون الفنية.
  • تكون التطبيقات مجانية دائمًا أو لفترة محدودة في الغالب لتشجيع المستخدم لتحميلها من المتجر، لكن بعض التطبيقات لا يتم تحميلها إلا بعد دفع مبلغ مالي معين للمتجر.
  • بعد ذلك، يمكنك اختيار اسم مناسب للتطبيق يتوافق مع علامتك التجارية والخدمات المقدمة.
  • تسعير أو معرفة تكلفة إنشاء تطبيق جوال أمر صعب، لأن سعر التطبيق يختلف باختلاف كثير من خصائصه، ولغته البرمجية، وفريق العمل الذي يطوره، لكن في كل الأحوال إن كنت ستُنفق مالًا كثيرًا بعض الشيء على التطبيق، فهذا الاستثمار سيعود عليك بجني أرباح مشروعك التجاري، وزيادة مبيعاتك.
  • منذ بعض الوقت ، كتبت هذا المقال المفيد الذي يسرد بعض النصائح الرائعة لتسمية تطبيقك ويتحدث عن أهميته في المخطط الأكبر للأشياء.

يمكّن هذا الإطار مستخدمه من استعمال أي إطار عمل يستخدم في تطوير الواجهات الأمامية وهي أنجولر Angular، أو ريآكت React.js، أو فيو Vue.js أو بالاعتماد على مكونات أيونيك نفسها فقط. من جهة أخرى، نجد أن إطار فلاتر Flutter، وهو إطار لتطوير التطبيقات متعددة المنصات، يشهد صعودًا في السنتين الأخيرتين. يعد إطار فلاتر من أهم المنافسين في لغات برمجة التطبيقات متعددة المنصات، طورته شركة غوغل وأطلقته عام 2017.

تعرض بعض عملاء سامسونج بالولايات المتحدة لقرصنة إلكترونية

يمكنك فعل ذلك من خلال الاستبيانات، وعبر تتبعهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة آرائهم للتطبيقات المنافسة أو المشابهة في متجر تطبيقات الهاتف، فهناك ستجد المشكلات التي يواجهونها أو التفضيلات التي يرغبون بإيجادها في التطبيقات. ابدأ البحث بتحميل التطبيقات المنافسة لتجربتها ومعاينة تصميماتها، سجّل خلال ذلك أي ملاحظات أو ثغرات تساعدك في تحسين تصميم تطبيق الجوال الخاص بك، فيكون تجنبها نقطة قوة لديك فيما بعد. ويرجع السبب وراء ترجيح العمل مع أحد شركات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة إلى عدة أسباب سوف نسردها بالتفصيل في الفقرات القادمة 1xbet تحميل للكمبيوتر.

  • هذا هو المكان الذي تظهر فيه منصة no-code مثل AppMaster ، والتي يمكنها تبسيط مراحل التطوير والاختبار والنشر بشكل كبير.
  • اقرأ المزيد عن أدوات التحرير المرئية القوية الأخرى التي تحتاجها لإنشاء تطبيقات ويب وتطبيقات جوال رائعة دون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.
  • وهذا العمل يعتبر عمل غاية في الأهمية بالنسبة لك، إذ يساعدك بشكل فعال على تكوين انطباع دقيق عن مدى جودة خدمات تلك الشركة وخصائصها وأبرز عيوبها ومميزاتها، وهو ما يساعدك بشكل إيجابي على اتخاذ القرار الصائب بشأن التعامل معها من عدمه.
  • يمكن للمستخدمين إنشاء وإدارة نماذج بيانات تطبيقاتهم ومنطق الأعمال endpoints التطبيقات (API) بشكل مرئي دون القلق بشأن التنفيذ من جانب الخادم.

يمكن لتطبيقات الجوال أن تكون وسيلة فعالة للتواصل والتأثير على الآخرين، بمعنى أنه بإمكان تطبيقات الجوال أن تسهم في توفير الخدمات والمعلومات الهامة للمستخدمين، سواءً في المجالات الصحية أو التعليمية أو الاجتماعية وغيرها. بعد ذلك، يتعين تجهيز البيانات اللازمة لتحميل التطبيق على متجر التطبيقات، مثل اسم التطبيق والوصف ولقطات الشاشة، وبالطبع ملف التنزيل. عادةً، يستغرق الأمر بضع ساعات لنظام Android، بينما يستغرق أيامًا قليلة في نظام iOS. اختبار أداء التطبيق يستند إلى عدة معايير، مثل سرعة تحميل الشاشات وسرعة التنقل والاستجابة لطلبات المستخدم وتفاعلاته.

تطبيقات أصلية قوية بالكامل

يتيح لك النظام أيضًا مراقبة أداء تطبيقك المنشور، وتتبع تعليقات المستخدمين، وتنفيذ التغييرات والتحسينات بسرعة حسب الحاجة. مع بعض الخطط، يمكنك أيضًا الحصول على الملفات الثنائية القابلة للتنفيذ أو التعليمات البرمجية المصدر لتطبيقك للاستضافة محليًا. تسمح لك هذه المرونة باختيار طريقة النشر الأكثر ملاءمة، وفقًا لمتطلباتك ومواردك الفريدة. كما أنه يدعم العمل مع أي قواعد بيانات متوافقة مع PostgreSQL كقاعدة بيانات أساسية، مما يوفر قابلية توسع ممتازة لحالات الاستخدام المختلفة.

  • الميزة الأساسية من هذا النهج هي عدم الحاجة إلى كتابة كود مستقل لكل نظام تشغيل بل كتابة كود واحد للتطبيق يُحول عند النشر إلى المنصة المستهدفة سواءً أندرويد أو iOS، وهكذا تقلل التطبيقات المتعددة المنصات من كلفة تطوير التطبيقات وصيانتها، وتسهل عملية برمجة تطبيقات الجوال، كما تتيح تشغيل التطبيقات على الحاسوب.
  • على سبيل المثال، تكلفة تصميم تطبيق مكتبة بسيط هدفه عرض مجموعة كتب رقمية وتحميلها، ستكون أقل بكثير من تصميم تطبيق مواصلات تشاركية مشابه لتطبيق أوبر الذي يحمل تفاصيلًا وميّزات كثيرة ومعقدة، مثل خرائط جوجل وخاصية التتبع المباشر.
  • عندما تقوم بتطوير تطبيق بقصد تقديم حل لأية مشكلة قائمة ، يجب أن تكون مستعدًا لحقيقة أن الأشخاص ربما يستخدمون بالفعل حلًا معينًا بالفعل.
  • يتيح لك النظام أيضًا مراقبة أداء تطبيقك المنشور، وتتبع تعليقات المستخدمين، وتنفيذ التغييرات والتحسينات بسرعة حسب الحاجة.

توجد اعتقادات شائعة لدى الكثيرين أن مرحلة الاختبار والنشر هما الخطوة الأخيرة في تطوير تطبيقات الجوال، إلا أنه في الواقع فإنها ليست نهاية العملية، فمرحلة الصيانة والدعم المستمر لا تقل أهمية عن أي من الخطوات السابقة. تطبيقات الأجهزة المحمولة مفتوحة المصدر هي التطبيقات التي يكون كود المصدر الخاص بها متاحًا لمطوري الطرف الثالث يمكنهم مشاهدته، وتعديله وإضافة بعض الميزات المحددة عن طريق تغيير كود المصدر، تعمل التطبيقات مفتوحة المصدر على العديد من أنظمة التشغيل مثل أندرويد، وويندوز، ولينوكس، وIOS. توفر الأنظمة الأساسية No-code مكتبة شاملة من المكونات المعدة مسبقًا والتي يمكن للمستخدمين دمجها في تطبيقاتهم. تتراوح هذه المكونات من عناصر واجهة المستخدم الأساسية، مثل الأزرار ومربعات النص، إلى ميزات أكثر تقدمًا مثل الخرائط التفاعلية والماسحات الضوئية للرموز الشريطية. بفضل العديد من المكونات القابلة للتخصيص، يمكن للمستخدمين بسهولة إنشاء تطبيقات غنية بالميزات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

إليك أهم 6 أنواع تطبيقات الجوال ينبغي عليك معرفتها – تك فيلدج

هذه هي أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند التعاقد مع شركة لتصميم تطبيق الهاتف الخاص بك، مع مراعاة أنك ستسير على هذه الخطوات جنبًا إلى جنب مع الشركة المطورة وفريق عملها. احصل على أسرع طريقة لتصميم وإطلاق تطبيقات الأجهزة المحمولة ذات العلامات التجارية للعملاء والموظفين. يعد ضغط Brotli و GZIP للاتصال بالخادم لملفات تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك طريقة رائعة لتقليص أحجام صفحاتك ، وتسريع تطبيقك ، وتحسين أدائه. استمتع بإنشاء تصميمات مخصصة لتطبيقات الجوال الأصلية باستخدام AppMaster أداة إنشاء التطبيقات بالسحب والإفلات. تساعدك أنظمة الاختبار المذكورة أعلاه في تحديد المشكلات المتعلقة بالتطبيق -إن وجدت- لإصلاحها. فلا يمكنك المجازفة بالانتقال إلى مرحلة تالية دون إجراء اختبارات تضمن جدوى التصميم، إذ أن تكلفة التعديل في هذه المرحلة أقل بكثير منها أثناء التطوير أو بعده.

  • يعد إطار React Native أحد أهم إطارات برمجة التطبيقات متعددة المنصات، فبحسب إحصائيات موقع Statistica إن 38% من مطوري تطبيقات الجوال متعددة المنصات يستعملون إطار React Native.
  • قبل تصميم تطبيق جوال عليك فهم متطلبات واحتياجات العملاء، هذا يساعدك في معرفة ما يركز عليه جمهورك المستهدف.
  • أدوات السحب والإفلات لإنشاء تدفقات عمل معقدة بشكل مرئي لأتمتة العمليات التجارية.
  • يسعى رواد الأعمال إلى تطوير تطبيقات جوال فعالة وسهلة الاستخدام لأنشطتهم التجارية، ويبذلون قصارى جهدهم ليحظى التطبيق برضا مستخدميه منذ..

يتضمن النظام الأساسي أيضًا أدوات اختبار تلقائية ويضمن اختبار تطبيقك بالكامل قبل النشر. مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من 30 ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة. يمكن أن يستغرق إنشاء تطبيق جوال ونشره وقتًا طويلاً ويستهلك الكثير من الموارد، خاصة بالنسبة للفرق ذات الخبرة الفنية المحدودة أو قيود الميزانية.

مهارات مبرمج تطبيقات الجوال المحترف

AppMaster هو نظام أساسي من الجيل الجديد لا يحتوي على تعليمات برمجية لأتمتة العمليات التجارية وإنشاء تطبيقات أصلية للويب والجوال باستخدام إنشاء الأكواد. في الختام، حُريّ بنا التأكيد على أهمية العناية بتصميم تطبيقات الجوال والاهتمام بتحسين تجربة المستخدم إلى أقصى درجة؛ كونها جزءًا أساسيًا من إستراتيجية جذب عملائك والحفاظ عليهم، لتحقق بذلك النجاح المرجو بعد إطلاق تطبيقك. واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم. أكدنا في الفقرة السابقة على أهمية التعامل مع شركة متخصصة في تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من أجل ضمان تحقيق نجاح باهر لتطبيقك، بدلًا من التعاون مع أحد المبرمجين الذي يعملون بنظام الفريلانس.

  • هذا يعني أن AWS Lambda ستتصل بـ AWS خط انابيب لـ .apk (ذكري المظهر) وخدمة Azure DevOps لـ .ipa (iOS).
  • أن تجعل تطبيق مدفوع حتى يتمكن الأشخاص من تثبيته على أجهزتهم الذكية، يشترط ذلك أن يكون التطبيق الخاص بك يعمل على تقديم خدمة حيوية يتطلبها فئة كبيرة لا حد لها من العملاء.
  • تتيح الأنظمة الأساسية No-code للمستخدمين، بما في ذلك أولئك الذين لديهم الحد الأدنى من الخبرة التقنية، إنشاء ونشر تطبيقات الهاتف المحمول المعقدة دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.
  • إذ يُعزز التصميم الذي يراعي متطلبات العملاء وتوقعاتهم تفوّق تطبيقك عند المفاضلة بين التطبيقات الموجودة من ناحية الجاذبية وسهولة الاستخدام.
  • يمكن لتطبيقات الجوال أن تكون وسيلة فعالة للتواصل والتأثير على الآخرين، بمعنى أنه بإمكان تطبيقات الجوال أن تسهم في توفير الخدمات والمعلومات الهامة للمستخدمين، سواءً في المجالات الصحية أو التعليمية أو الاجتماعية وغيرها.

باستخدام منشئ التطبيقات بدون كود في Appy Pie ، يمكنك إنشاء تطبيقات ذكري المظهر و iOS للجوّال لمجموعة متنوعة من الشركات في قطاعات مختلفة بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والترفيه والتمويل والتجارة الإلكترونية والمطاعم وغير ذلك الكثير. يحتوي Appy Pie على مجموعة واسعة من الميزات مثل المتجر ، والصور ، والفيديو ، والشبكة الاجتماعية ، وقاعة الطعام ، وما إلى ذلك لمساعدتك في إنشاء التطبيق الذي تريده دون أي متاعب من الترميز. تعرفنا هنا على 10 خطوات أساسية عند إنشاء وتطوير تطبيق جوال “Mobile application development”، كما تعرفنا على أهم النصائح للحصول على تطبيق ناجح، كما ألقينا الضوء على الأسباب التي تدفعك لتعلم تطوير تطبيقات الجوال. في النهاية، مجالات البرمجة عديدة ومتنوعة وهي مربحة لمن أتقن مجالًا منها، وبالجهد والتعب والصبر ستصل بإذن الله تعالى لما تحلم وتريد.

فرص العمل في سوق تطوير تطبيقات الجوال

ينبغي أن يوفر التطبيق خاصية قص الفيديو وتعديل الحجم والابعاد وإضافة جميع أنواع الفلاتر المجانية والمدفوعة، وكذلك خاصية تنزيل الفيديو على الجهاز المستخدم. هذا التطبيق عبارة عن بوابة تفاعلية طبية لسهولة التواصل بين الحالات المرضية والأطباء، عن طريق التطبيق، وذلك من أجل تنسيق المواعيد وتتبع عملاء جدد والمتابعة مع المرضى الحاليين وتزويدهم بالمعلومات والنصائح اللازمة. استمتع بكل هذا وأكثر من خلال واجهة جديدة سهلة الاستخدام تعمل على ترتيب وتقديم المحتوى الرائع بشكل سهل ومريح في متناول يدك. عند تنزيل تطبيق “الهاتف”، لن تتمكن من الوصول إلى بعض الميزات، مثل “رصد المكالمات” و”تسجيل المكالمات” و”البريد الصوتي داخل التطبيق”. فيما يلي قائمة بالميزات الأكثر شيوعًا التي يمكنك إضافتها إلى تطبيق Appy Pie. منذ بعض الوقت ، كتبت هذا المقال المفيد الذي يسرد بعض النصائح الرائعة لتسمية تطبيقك ويتحدث عن أهميته في المخطط الأكبر للأشياء.

  • يسعدني دعوتك لتصفح مشاريعي، حيث يمكنك تقييم جودة أعمالي في مجال تطوير التطبيقات. [newline]وعمومًا إن لم تكن للتطبيق حاجة كبيرة إلى التخاطب مع نظام التشغيل مباشرةً واستعمال عتاده من معالج وذاكرة وتخزين وكاميرا مثلًا، فهذا النهج مناسب وأي نهج آخر غير نهج التطبيقات الأصيلة، مثل أن يكون التطبيق لعرض بيانات مثلًا أو تتبع حالة طلب عبر رمز لديه أو غيرها من الحالات البسيطة.
  • تتحوّل ملفات التصميم إلى واجهات مستخدم فعلية تظهر على شاشة التطبيق، مع مراعاة تجربة المستخدم وربط الواجهات ببعضها البعض، وتنفيذ آلية التنقل داخل التطبيق.
  • ومن خلال تحديد هذه العمليات بشكل مرئي، يمكنك فهم كيفية عمل تطبيقك بشكل أفضل وتقليل احتمالية حدوث الأخطاء.
  • بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا لمتاجر التطبيقات، يعمل AppMaster على تبسيط عملية الإرسال من خلال توفير إرشادات مفصلة حول تلبية إرشادات ومتطلبات متجر التطبيقات.
  • تضمن قابلية التوسعة هذه قدرة الشركات على تكييف تطبيقاتها مع المتطلبات المتطورة والحفاظ على ميزة تنافسية في السوق.

الابتكار في التصميم يُعدّ أمرًا جيدًا غالبًا، لكن يتوجب عليك أحيانًا أن تكون نمطيًا في تصميمك، وأن تبتعد عن الثورية والابتكار؛ لتسهيل تجربة المستخدم. ذلك لأن وعي المستخدمون يتشكَّل عبر التجارب التي مرّوا بها من استخدام تطبيقاتٍ سابقة، فيوفر استخدام العناصر المألوفة في التصميم الوقت على عملائك. تعتمد تكلفة تصميم التطبيقات على عدة عوامل، أهمها عدد شاشات التطبيق ومدى تعقيدها. على سبيل المثال، تكلفة تصميم تطبيق مكتبة بسيط هدفه عرض مجموعة كتب رقمية وتحميلها، ستكون أقل بكثير من تصميم تطبيق مواصلات تشاركية مشابه لتطبيق أوبر الذي يحمل تفاصيلًا وميّزات كثيرة ومعقدة، مثل خرائط جوجل وخاصية التتبع المباشر.

نشر التطبيق المبسط

كما تكون موجهة لكلا النظامين، فيمكن استخدامها عبر متصفح كروم في أنظمة الأندرويد، أو متصفح سفاري Safari في أنظمة IOS. سُميت التطبيقات الهجينة بهذا الاسم لأنها تستهدف كل من نظامي التشغيل أندرويد وآي أو أس iOS معًا بواسطة نسخة واحدة من التطبيق. وهذه هي النقطة الأساسية التي تختلف فيها مع التطبيقات الأصيلة، مما يجعلها تستهلك وقتًا أقل في التطوير ولا تحتاج إلى فريق عمل، وبناءً على ذلك تكون كلفتها المادية غير مرتفعة، لكنها قد تعاني من عدم استقرار الأداء. التطبيقات الأصيلة هي التطبيقات المُطوّرة خصيصًا لنظام تشغيل معين دون غيره، أي في حال تطوير تطبيق يستهدف نظام الأندرويد؛ فإنه سيعمل على هذا النظام كما هو متوقع منه، أما إذا حاولنا تشغيله على نظام iOS فلن يعمل، والعكس صحيح. تُبرمج التطبيقات الأصيلة باستخدام لغات برمجة تُسمّى باللغات الأم لنظام التشغيل.

  • التطبيقات الأصيلة هي التطبيقات المُطوّرة خصيصًا لنظام تشغيل معين دون غيره، أي في حال تطوير تطبيق يستهدف نظام الأندرويد؛ فإنه سيعمل على هذا النظام كما هو متوقع منه، أما إذا حاولنا تشغيله على نظام iOS فلن يعمل، والعكس صحيح.
  • تساعدك أنظمة الاختبار المذكورة أعلاه في تحديد المشكلات المتعلقة بالتطبيق -إن وجدت- لإصلاحها.
  • سوف يتيح هذا التطبيق للمستخدم تحديد اللغة التي يريد أن يتعلمها، ثم الانتقال إلى مستويات مختلفة في التعليم مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والدروس الصوتية والألعاب والمكافأة وما إلى ذلك حتى يتعلم هذا الشخص كيفية ومعرفة اللغة التي يرغب تعلمها.
  • الجميل أيضًا في مهنة تطوير التطبيقات أنه يمكن العمل عن بعد أينما كنت، فانظر مثلًا إلى فرص العمل المتوفرة في موقع بعيد وستجد غالبًا فرصة برمجة في مجال التطبيقات عن بعد بمختلف أنواعها فقد وجدت الآن فرصة عمل في تطوير تطبيقات فلاتر.
  • تُبرمج التطبيقات الأصيلة باستخدام لغات برمجة تُسمّى باللغات الأم لنظام التشغيل.
  • يحد وضع عدم الاتصال من إزعاج المستخدم عند فقد الاتصال بالإنترنت أو انقطاعه.

ضع في اعتبارك عوامل مثل مدى تعقيد تطبيقك، والأنظمة الأساسية المستهدفة، ومجموعة المهارات المطلوبة من المطورين، وميزانيتك عند اختيار نهج تطوير لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك. بمعنى أنه من خلال تطوير تطبيقات الجوال، يمكن للأشخاص تصميم وإنشاء تجارب مستخدم مبتكرة وحلول تقنية جديدة تلبي احتياجات المستخدمين. نُدرج لك أدناه أفضل برامج تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة المجانية والتي يمكن أن تساعدك في تصميم تطبيق أندرويد للجوال بكل سهولة. من خلال أتمتة هذه الجوانب من عملية التطوير، يمكّن AppMaster الشركات من توفير الوقت وتقليل التكاليف المرتبطة بتطوير تطبيقات الهاتف المحمول التقليدية.

أهم النصائح لإطلاق تطبيق ناجح

في قسم تخصيص التصميم ، يمكنك تجربة جوانب مختلفة من الجماليات التي تجعل تطبيقك على ما هو عليه. بعد ذلك، يمكنك اختيار اسم مناسب للتطبيق يتوافق مع علامتك التجارية والخدمات المقدمة. ثم يأتي بعد ذلك التخطيط ورسم خريطة لجميع مراحل التطوير، مع إعداد جدول زمني مفصل لكل مرحلة بناءً على الجهود المطلوبة والنتائج المرجوة، وبالتعاون مع فريق العمل إن كان القائم على إنشاء التطبيق أكثر من شخص. يوجد في قلب النظام الأساسي مصمم BP المرئي، والذي يسمح للمستخدمين بإنشاء نماذج بيانات ومنطق أعمال دون كتابة أي تعليمات برمجية.

يقدم AppMaster حلاً قويًا no-code لإنشاء تطبيقات الواجهة الخلفية والويب والهاتف المحمول. فهو يدمج BP Designer (عمليات الأعمال) لإنشاء نماذج البيانات ومنطق الأعمال وREST API endpoints WSS. يقوم AppMaster أيضًا بإنشاء كود المصدر ونشر التطبيقات على السحابة، مما يتيح نتائج قابلة للتطوير والحد الأدنى من الديون الفنية. نشر تطبيقات الهاتف المحمول هو عملية إطلاق تطبيق في متاجر التطبيقات، وإتاحته لجمهور أوسع. تقليديًا، تتطلب هذه العملية وقتًا طويلاً وتتطلب ترميز التطبيق واختباره وتوزيعه على قنوات التوزيع.

(دليل الخطوات العشر) كيفية إنشاء تطبيق في عام 2023

وإذا نظرت إلى حياتك وعاداتك اليومية، سوف تلاحظ قضاء وقت طويل من يومك على هاتفك المحمول، وأن معظم هذا الوقت تقضيه بالفعل على التطبيقات الموجودة على هاتفك، في مقدمتها تطبيقات التواصل الاجتماعي (فيس بوك – واتس آب – إنستجرام – ماسنجر – سناب شات – وغيرها من التطبيقات الشهيرة). يقدم تطبيق تحرير الفيديو للأشخاص القيام بتحرير مقطع فيديو خاص بهم باستخدام تصميم سهل جداً وبديهي. فكرة تصميم تطبيق تعليمي من الأفكار المهمة، ويكون دورها مساعدة العديد من الأشخاص سواء الصغير أو الكبير منهم معرفة مهارات ومعلومات جديدة. إذا لم يظهر لك تطبيق “متجر Google Play” بعد ذلك، يمكنك التواصل مع مشغِّل شبكة الجوّال أو الشركة المصنِّعة للجهاز للحصول على مساعدة. سيتم توجيه مكالمات الطوارئ من خلال تطبيق “الهاتف” المثبَّت مسبقًا، حتى في حال إجراء المكالمة باستخدام تطبيق “الهاتف” من Google.

  • في Appy Pie AppMaker ، لدينا ستة مخططات تصميم جذابة يمكن أن تجعل تطبيقك يبدو وكأنه مليون دولار.
  • تختلف لغات البرمجة حسب نظام التشغيل المُستهدف؛ إذ تُستخدم لغة جافا Java أو كوتلن Koltin في برمجة تطبيقات الجوال الأصيلة الخاصة بنظام الأندرويد، في حين تُستخدم لغة سويفت Swift أو أوبجكتف سي Objective-C لبرمجة تطبيقات أصيلة خاصة بنظام التشغيل iOS.
  • يمكنك أيضًا الاشتراك في برنامج الموزع الخاص بنا وبدء نشاط تجاري خاص بالتطبيقات.
  • تأتي الأنظمة No-code مزودة بأداة إنشاء تطبيقات مرئية drag-and-drop ، مما يبسط عملية إنشاء التطبيق إلى حد كبير.
  • فهو يدمج BP Designer (عمليات الأعمال) لإنشاء نماذج البيانات ومنطق الأعمال وREST API endpoints WSS.

بمجرد أن يكون التطبيق جاهزًا على هاتفك ، ستتمكن من رؤية الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك لمستخدمي تطبيقك. بعد التأكد من توافر جميع معايير الجودة اللازمة في تطبيقك، جاء الوقت لنشره حتى يتمكن العملاء من تثبيته من المتجر واستخدامه. تتطلب عملية النشر جهودًا مخصصة لكل منصة، حيث يتم إنشاء ملف مخصص لكل نظام تشغيل وإنشاء حساب على المنصة المستهدفة، سواء كان ذلك حسابًا على متجر تطبيقات Google Play لنظام Android أو App Store لنظام iOS، أو كلاهما. يركز هذا التصميم على قابلية استخدام التطبيق، حيث يتم فيه تحديد رحلة المستخدم وتفاعل العناصر داخل الواجهات وترتيبها، وربط الواجهات المختلفة مع بعضها البعض، وهنا يتم التفكير في هذه المرحلة من منظور المستخدم، مع السعي لتحقيق أفضل تجربة ممكنة وأفضل طريقة لتقديم الخدمات. تتضمن الأنظمة الأساسية No-code في كثير من الأحيان القدرة على التكامل مع الخدمات الخارجية وواجهات برمجة التطبيقات ، مما يمكّن المستخدمين من توسيع وظائف تطبيقاتهم والتفاعل مع الأنظمة الأساسية الأخرى. تضمن قابلية التوسعة هذه قدرة الشركات على تكييف تطبيقاتها مع المتطلبات المتطورة والحفاظ على ميزة تنافسية في السوق.

أهمية تطبيقات الجوال ومدى انتشارها

أوضح المطور Jawwal Palestine، أن ممارسات خصوصية التطبيق قد تتضمن معالجة البيانات على النحو الموضح أدناه. يتم منح هذا المستخدم أموال مقابل إتمام هذه الوظيفة المطلوبة ويتمكن من سحب المبلغ في الحال من خلال “PayPal” أو أي وسائل دفع أخرى. اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات.. تنتهي هذه الخطوة بتحليل جميع المتطلبات المذكورة، للوصول إلى قرار واضح بإمكانية تنفيذه أم أنه يحتاج تعديلات معينة، للانتقال بعد ذلك إلى البدء بتنفيذ التطبيق.

لذا، إذا كنت ترغب ببرمجة تطبيق جوال احترافي يعكس جودة أعمالك ويروّج لنشاطك التجاري، ويساعدك على تحقيق أهدافك البيعية والتسويقية، فاحرص على الاهتمام بجميع مراحل تطويره، لضمان تمتع التطبيق الناتج بأفضل الخصائص التي تضمن نجاحه وانتشاره؛ بما في ذلك سرعة الأداء وسهولة الاستخدام ووضوح المحتوى. تُعد برمجة تطبيق الهاتف من الصفر هي الطريقة الفضلى، ببساطة لأن التطبيق الناتج يكون احترافيًا كامل المواصفات ويمكنك التعديل في أي أمر في أي وقت، لأن شيفرة التطبيق البرمجية وجميع التصاميم تكون مِلكٌ لك وحدك. يمكنك برمجة تطبيق من البداية من خلال الاستعانة بفريق من المبرمجين الماهرين أو مبرمج واحد، حسب احتياجات تطبيقك. تُعد دقة وظائف وإجراءات التطبيق أمرًا بالغ الأهمية، فيجب على التطبيق أن يتوقع سلوك المستخدمين والسيناريوهات المختلفة التي يمكن أن يتبعوها. على سبيل المثال، عند إنشاء حساب في التطبيق، يمكن أن يُدخل المستخدم بيانات صحيحة أو بعضها قد يكون غير صحيح، مثل عنوان البريد الإلكتروني، أو أن يضغط على زر التسجيل دون ملء بعض الحقول.

المكافأة: كيف يبني Appy Pie صانع التطبيق تطبيقك

AppMaster منشئ تطبيقات الجوال الأصلي يسهل عليك – قم بتهيئة الإشعارات باستخدام وحدة التنبيهات الفورية من مكتبة عمليات الدمج لدينا. فمثلًا، الصفحة الرئيسية للتطبيقات عادةً ما يشار إليها بأيقونة المنزل «🏠»، وعلامة البحث عادةً ما تكون على شكل عدسة «🔎»، وتطبيقات المتاجر الإلكترونية تمكّن المستخدم من الانتقال لسلة اختياراته من المنتجات عبر أغلب واجهات المستخدم ليسهل الوصول إليها. طبّق هذه الأنماط المتعارف عليها، وغيرها من الأنماط في مجال تصميم التطبيقات.

نحن نستهلك أولاً بأعيننا ، وبالتالي فإن نظام الألوان الذي تختاره لتطبيق هاتفك المحمول له أهمية كبيرة. في Appy Pie AppMaker ، لدينا ستة مخططات تصميم جذابة يمكن أن تجعل تطبيقك يبدو وكأنه مليون دولار. اختر نظام ألوان من أعماق المحيط و ازل التلوث و مبتهج الكرز و أمة الله الديناميكية و سحر الكربون و تكنو جراي. يمكن أن يكون نشر التطبيق في متاجر التطبيقات عملية معقدة، تتضمن خطوات متعددة، مثل تجميع التعليمات البرمجية، والاختبار، وتقديمها للمراجعة. تعمل المنصات No-code على تبسيط هذه العملية من خلال أتمتة عدة خطوات، مما يسمح للمستخدمين بالتركيز على إنهاء تطبيقاتهم وإطلاقها للجمهور المستهدف. غالبًا ما توفر هذه الأنظمة الأساسية أدوات مدمجة للاختبار وإنشاء ملفات قابلة للتنفيذ ونشر التطبيقات على السحابة.

بناء علامتك التجارية

هذا النهج مناسبة للتطبيقات التي تتطلب تحكمًا كاملًا بالعتاد ووصولًا مباشرًا إليه مثل تطبيقات الألعاب التي تجري عمليات معالجة كبيرة وتحتاج إلى التحكم بالذاكرة والتخزين والصوت والمايكرفون. لست متأكدا من أين تبدأ؟ ابدأ في دورة التدريبات الخاصة بنا للمبتدئين وقم بإنشاء مشروعك الأول. سوف يسمح هذا التطبيق للأشخاص القيام بعمليات بسيطة على أجهزتهم الذكية، على سبيل المثال مشاهدة مقاطع الفيديو أو إجراء استطلاع رأي. يوفر لك “Ui / UX” بتقسيم الأشخاص المهتمين وهو أمر حاسم في معرفة ما يرغب به كل جمهور، حيث يقوم بتحويل المستخدمين المحتملين إلى مستهلكين مخلصين وبالتالي يكون هناك ارتفاع في المبيعات بشكل فعلي.

تُعدّ برمجة التطبيق مرحلة من مراحل تطوير التطبيق التي تتضمن العديد من المراحل الأخرى؛ بما في ذلك تصميم التطبيق واختباره، وكذلك الصيانة والإطلاق والتسويق. في ظل قلة المحتوى العربي التعليمي البرمجي، يتجه كثير من الناس إلى منصات التعليم الإنكليزية لتعلم برمجة تطبيقات الجوال، لكن هذه المنصات ليست خيارك الوحيد. في هذا السياق، طرحت أكاديمية حسوب دورة متخصصة في تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript. في 55 ساعة ستبني الدورة عندك أساسًا نظريًّا متينًا وتبني معك تطبيقات عملية ملموسة وتمدّك بالدعم المباشر عند الحاجة. تأتي الأنظمة No-code مزودة بأداة إنشاء تطبيقات مرئية drag-and-drop ، مما يبسط عملية إنشاء التطبيق إلى حد كبير. يمكن للمستخدمين إنشاء واجهة مستخدم التطبيق الخاص بهم عن طريق تحديد المكونات وترتيبها لإنشاء تطبيق بسرعة وكفاءة.

ما الدعم الذي يقدمه Appmaster لنشر تطبيقات الهاتف المحمول؟

الآن بعد أن تعرفت على العملية الأساسية لكيفية إنشاء تطبيق ، دعنا نتعمق أكثر ونناقش أبرز الميزات وأكثرها شيوعًا على النظام الأساسي. بالإضافة لما سبق، قد يكون تطوير تطبيقات الجوال هو تحد جديد يسعى الأشخاص لتحقيقه، ويمكن لتعلم تطوير التطبيقات أن يساعد على تنمية المهارات اللازمة لتحقيق هذا التحدي. شركة “تك فيلدج” الأقدم في مجال خدمات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت ومن أهم خدماتها تطوير وتصميم تطبيقات الجوال بفريق عمل احترافي. تقوم المشغلات والإجراءات بتنفيذ التفاعل والرد على إجراءات المستخدم في تطبيقات تطبيقات الجوال.

  • على سبيل المثال، عند إنشاء حساب في التطبيق، يمكن أن يُدخل المستخدم بيانات صحيحة أو بعضها قد يكون غير صحيح، مثل عنوان البريد الإلكتروني، أو أن يضغط على زر التسجيل دون ملء بعض الحقول.
  • تقوم المشغلات والإجراءات بتنفيذ التفاعل والرد على إجراءات المستخدم في تطبيقات تطبيقات الجوال.
  • تُعد دقة وظائف وإجراءات التطبيق أمرًا بالغ الأهمية، فيجب على التطبيق أن يتوقع سلوك المستخدمين والسيناريوهات المختلفة التي يمكن أن يتبعوها.

تسهل هذه الأدوات المرئية على المستخدمين ذوي مستويات المهارات المختلفة تصميم وتطوير تطبيق جذاب وعملي. يجب العلم أن الأمان مصدر قلق كبير عند تطوير تطبيقات الجوال، حيث يمكن لأي ثغرة أمنية محتملة أن تؤدي إلى اختراق التطبيق؛ لذا عليك التأكد من أمان تطبيقك. ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن افضل أنواع تطبيقات الجوال، وأهمية تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة وأنواعها، فضلا عن كيفية الربح منها بأسهل طريقة، بالإضافة إلى معرفة أفضل شركة تصميم تطبيقات، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم. يمكنك إنشاء تطبيق لعملك باستخدام Appy Pie ونقل عملك إلى الهاتف المحمول في أي وقت من الأوقات.

نشر تطبيق جوال مبسط باستخدام أدوات بدون تعليمات برمجية

قد يبدو أنك توفر بعض الوقت الثمين عن طريق تخطي هذه الخطوة ، ولكن المشكلة تنشأ عندما يتم تشغيل تطبيق لم يتم اختباره ويكون مليئًا بالأخطاء ويعاني من عدد لا يحصى من الأعطال التي ربما تم تجنبها تمامًا. [newline]بفضل خبرتي الواسعة والإلمام بأحدث التقنيات، أضمن لك تقديم تطبيق متطور وفعال يلبي توقعاتك. أما في عالمنا العربي، بلغ عدد مستخدمي الجوالات الذكية في مصر عام 2021 قريبًا من 50 مليون مستخدم، أي ما يقارب نصف عدد السكان الكلي. في عام 2019، بلغ عدد مستخدمي الجوالات في المملكة العربية السعودية 28.81 مليون مستخدمًا، أي ما يكافئ 84% من تعداد السكان. بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا للتقديم، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية. كاتب ومصمّم محتوى ومطوّر ويب، مهتم بنشر المعرفة، أقرأ وأدوّن كثيرًا في مجالات الإدارة والتقنية.

  • صمم قاعدة البيانات التي تناسب عملك بسرعة دون الحاجة إلى البرمجة والترحيل اليدوي.
  • يساهم التصميم الجذاب الذي يراعي احتياجات عملائك وتفضيلاتهم في توليد الرضا لديهم، مما يجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية، ويزيد من رغبتهم في مواصلة التجربة، وقد يدفعهم ذلك أيضًا إلى تعريف مستخدمين جدد عن تطبيقك.
  • ويرجع السبب وراء ترجيح العمل مع أحد شركات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة إلى عدة أسباب سوف نسردها بالتفصيل في الفقرات القادمة.
  • بعد إنشاء التطبيق ، تتصل خدمة DevOps ذات الصلة بوظيفة AWS Lambda وتقوم بتحديث التطبيق إلى قاعدة بياناتنا دينامودب.

AppMaster عبارة عن منصة no-code تعمل على تبسيط تطوير واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول. تتيح لك واجهته المرئية تصميم تطبيقك وتطويره، وإنشاء منطق الأعمال، وإنشاء التعليمات البرمجية المصدر، والنشر في متاجر التطبيقات بشكل أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة، حتى مع الموارد أو المهارات المحدودة. برمجة تطبيقات الجوال هي عملية كتابة شيفرات برمجية بهدف إنشاء تطبيق جوال قابل للتشغيل على المنصات المختلفة، ويعمل على جميع أنواع أجهزة الجوال.

استكشف المزيد من ميزات النظام الأساسي Appmaster

لذلك، يجب تنفيذ اختبار يتحقق من استجابة التطبيق لجميع السيناريوهات واكتشاف الأخطاء. تمكن واجهة برمجة التطبيقات التطبيق من الاتصال بقاعدة البيانات التابعة للمؤسسة على الخادم والشبكة، حيث يتم تبادل البيانات والمعلومات بين التطبيق والموقع الخاص بالعلامة التجارية (إن وجد). يسعدني دعوتك لتصفح مشاريعي، حيث يمكنك تقييم جودة أعمالي في مجال تطوير التطبيقات. [newline]وعمومًا إن لم تكن للتطبيق حاجة كبيرة إلى التخاطب مع نظام التشغيل مباشرةً واستعمال عتاده من معالج وذاكرة وتخزين وكاميرا مثلًا، فهذا النهج مناسب وأي نهج آخر غير نهج التطبيقات الأصيلة، مثل أن يكون التطبيق لعرض بيانات مثلًا أو تتبع حالة طلب عبر رمز لديه أو غيرها من الحالات البسيطة.

عندما تقوم بتطوير تطبيق بقصد تقديم حل لأية مشكلة قائمة ، يجب أن تكون مستعدًا لحقيقة أن الأشخاص ربما يستخدمون بالفعل حلًا معينًا بالفعل. اتشرف بالعمل معك سوف يتم تقسيم التطبيق على ٤ صفحات رئسيه وهي الصفحه الرئسيه وفيها يتم عرض وصفات الاعشاب وفوائدها وصفحة اخرى للتواصل مع اصحاب الاعشاب و صفحة لطلب… يمكن تشغيل تطبيقات React Native على أجهزة الأندرويد، ونظام iOS، ونظام macOS، ونظام tvOS، والويب، وعلى نظام ويندوز وغيره. تشمل تجربة المستخدم عوامل كثيرة منها المظهر وسهولة الوصول وسهولة الاستخدام وأداء النظام وفائدته وغير ذلك وهنا عدة قوانين لتجربة المستخدم يطبقها المصمم مثل تأثير الاستخدام الجمال وتأثير التدرج نحو الهدف وتأثير الموقع التسلسلي وغيرها.